728x90 شفرة ادسنس

تعلم التسويق بالعمولة


التسويق بالعمولة نوع من التسويق عبر الانترنت ويتكون من ثلاثة أطراف(المعلن_المسوق_الوسيط أو شبكة التسويق), يعمل فيه المسوق بالترويج لمنتج أو خدمة خاصة بالمعلن مقابل عمولة لكل عملية تحويل والتي يمكن أن تكون شراء خدمة أو منتج, تسجيل بموقع, تحميل برنامج...إلخ.

 التعريف على العناصر المكوّنة للتسويق بالعمولة
 


المعلن (Advertiser/Merchant):
يعتبر التسويق بالعمولة أنجع الطرق التي يستخدمها المعلنين للتسويق عبر الإنترنت؛ فنسبة ضمان إتمام عملية البيع أو التحويل 100%، حيث أن المعلن لن يدفع العمولة إلا بعد إتمام عملية التحويل المطلوب، كما أن اختيار المسوقين بالعمولة أو ما يعرف بالـ (affiliates) يفرض نجاح هذا المسوق وابتكاره طرق جديدة لتسويق المنتج أو الخدمة.

الناشر/المسوّق (Affiliate/Publisher):
أوجد التسويق بالعمولة للناشر العمل على الإنترنت دون الحاجة لامتلاك شركة خاصة أو منتج خاص للبيع، فيمكن لأي ناشر أن يبدأ العمل كأفيليت والحصول على أرباح جيدة، فالفكرة كانت قائمة ابتداءً على أساس (إذا لم تمتلك منتجات تبيعها عبر الإنترنت، فلمَ لا تبيع منتجات الآخرين مقابل عمولة على كل عملية بيع؟)، و مع انتشار المواقع والخدمات الإلكترونية شمل التسويق بالعمولة الخدمات المبتكرة كالتسجيل بالمواقع وجلب الزيارات.

شبكة التسويق
شبكات التسويق هي الوسيط بين المعلنين والمسوقين، والتي تقوم بتنظيم وحفظ حقوق كل منهما، وتقوم بتوفير الأدوات اللازمة لتنظيم وتنسيق العمل بينهما. يقوم المعلن عن طريقها بوضع عروضه للتسويق بالعمولة، ويقوم المسوق فيها بتصفح العروض التي تهمه والاشتراك بها، كأمثلة على شبكات التسويق بالعمولة هما شبكة إعلانات حسوب التي تتعامل باللغة العربية, وشبكة الإعلان Clickbank .  

برنامج التسويق
هو البرنامج الذي يقدمه المعلن ويضم القوانين والشروط التي يجب على المسوق معرفتها قبل البدء بالعمل، وهي من أحد الأخطاء التي يقع فيها الكثير من المسوقين، فإذا كنت تريد الالتحاق بأي برنامج تسويق بالعمولة فأول شيء تفعله هو قراءة تلك الشروط والقوانين والتأكد من فهم كل  تفصيلها .


 طريقة عمل نظام التسويق بالعمولة


عند اشتراكك في شبكة التسويق بالعمولة يمكنك اختيار العروض المناسبة لك للترويج لها. وسيزودك المعلن من خلال شركة التسويق برابط فريد خاص بك لاستخدامه بالتسويق، كما أن معظم برامج التسويق بالعمولة تزود مسوقيها بالإعلانات النصية والبانرات لتضعها بمواقعها، وعندما يقوم عميل أو زائر بالضغط على الرابط أو الإعلان فإنه سيحول تلقائياً لموقع المعلن لتتم عملية التحويل بشرائه أو تسجيله أو على حسب المطلوب بعملية التحويل، بعدها سيضاف بحسابك العمولة المستحقة على هذه العملية. 

يستطيع المعلن تتبع عمليات التحويل التي تتم من خلالك عن طريق شبكة التسويق بالعمولة أو عن طريق برنامج .Tracking
المسوق أيضاً يمكنه تتبع عمولته وعمليات التحويل التي يقوم بها. أمّا أشهر الطرق لاحتساب العمولة فهي ثلاثة أنواع :
  • الدفع مقابل عملية البيع (Pay per sale): ويقوم فيها المعلن أو البائع بدفع نسبة من سعر البيع للمسوق بعد إتمام عملية البيع.
  • الدفع مقابل النقر (Pay per click): في هذا النوع يتم الدفع لك عن كل نقرة تحول المشتري أو المستهلك لموقع المعلن.
  • الدفع مقابل كل تسجيل (Pay per lead): ويتم الدفع للمسوق إذا قام الزائر بتسجيل بياناته بموقع المعلن.

  • تعليقات بلوجر
  • تعليقات الفيس بوك
Item Reviewed: تعلم التسويق بالعمولة Rating: 5 Reviewed By: badr learn
Scroll to Top